فصل: ثم دخلت سنة إحدى وخمسمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة إحدى وخمسمائة

فمن الحواث فيها‏:‏ أنـه جـددت الخلـع المستظهريـة في أول المحرم على الوزير أبي المعالي هبة الله بن محمد بن المطلب ووصل إلى الخليفة وشافهه بما رفع قدره ولم يصل معه إلَأ أبو القاسم بن الحصين صاحب المخزن‏.‏

وفـي ربيـع الآخـر‏:‏ دخـل السلطان محمد إلى بغداد واصطاد في طريقه صيدًا كثيرًا وبعث أربع جمازات عليها أربعون ظبيًا هدية إلى دار الخلافة وكان على الظباء وسـم السلطـان جلـال الدولة ملكشاه فإنه كان يصيد الغزلان فيسمها ويطلقها‏.‏

ومضـى الوزيـر أبـو المعالـي فـي الموكـب لخدمـة السلطان وحمل معه شيئًا من ملابس الخليفة وأخرج مجلـدًا بخـط الخليفـة يشتمـل علـى دعـاء رواه العبـاس عـن النبي صلى الله عليه وسلم فقام السلطان فدعا وشكر هذا الاهتمام وانصرف الوزير وصاحب المخزن إلى دار نظام الملك وقد كان حاضرًا أداء الرسالة إلى السلطان لكنه سبق إلى داره فأدى الوزير رسالة عن الخليفة تتضمن مـدح بيتـه وسلفـه فقـام وقبل الأرض ودعا وشكر وخرج السلطان إلى مشهد أبي حنيفة فدخل فاجتمع إليه الفقهاء فقال‏:‏ هذا يوم قد انفردت فيه مع الله تعالى فخلوا بيني وبين المكـان فصعدوا إلى أعاليه فأمر غلمانه بغلق الأبواب وأن لا يمكنوا الأمراء من الدخول وأقام يصلي ويدعـو ويخشـع وأعطاهـم خمسمائـة دينار وقال‏:‏ اصرفوا هذه في مصالحكم وادعوا لي‏.‏

ومرض نحو عشرة من غلمانه الصغار فبعث بهم المتولي لامورهم إلى المارستان فلما علم بعث مائة دينار فصرفت في مصالح المكان وخرج يومًا فرأي الفقهاء حول داره وهم نحو من أربعمائة فأمـر بكسوتهـم جميعـًا وحملـت إليـه قسي بندق فلما رآها قال‏:‏ قد ذكرت بها شيخًا من الأتراك قد تعطل فأتوه به فأعطاه ثلاثين دينارًا وكان أصحابه لا يظلمون أحدًا ولا يتعرضون بأذى ولقـد جـاء بعـض الصبيـان الأتـراك إلى بعض البيادر فقال‏:‏ بيعوني تبنًا فقالوا‏:‏ التبن عندنا مبذول للصـادر والـوارد فخـذ منه ما أحببت فأبى وقال‏:‏ ما كنت لأبيع رأسي بمخلاة تبن فإن أخذتم ثمن ذلك وإلَأ انصرفت فباعوه بما طلب ثم كثر الفساد فعاثوا وصعب ضبطهم‏.‏

وكان صدقة بن مزيد قد باين هذا السلطان وكان السبب أن سرخاب الديلمي عصى على السلطان فاستجار بصدقة فطلبه فامتنع من تسليمه فسار السلطان إليه وآل الأمر إلى الحرب وصـار مع صدقة أكثر من عشرين ألفًا فالتقوا وكانت الوقعة في رجب فصف صدقة عسكره فجعـل فـي ميمنتـه ابنـه دبيـس وسعيـد بـن حميـد ومعهمـا خفاجة وجماعة من الأكراد وفي مقابلتهم من العسكر السلطاني البرسقي والسعدية‏.‏

وكان في ميسرته ابنه بدران ومعه عبادة بأسرها وفـي مقابلتهـم مـن العسكـر السلطانـي الأميـر أحمد بك وجماعة من الأمراء وكان سيف الدولة في قلب عسكره ومعه سرخاب الديلمي وأبو المكارم حماد بن أبي الجبر فأما خفاجة وعبـادة

فلزمت مواضعها وحمل قلب عسكر سيف الدولة وحمل معهم فحصلت خيولهم في الطين والماء وكانت الأتراك تخرج من أيديهم في رمية واحدة عشرة آلاف نشابة وتقاعد عن صدقة جماعة من العرب فصاح صدقة‏:‏ يال خزيمة يال ناشرة يال عوف وجعل يقول‏:‏ أنا تاج الملوك أنـا ملـك العـرب فأصابـه سهـم فـي ظهـره وأدركه غلام اسمه بزغش من السعدية أحد أتباع الأتراك الواسطيين وهو لا يعرفه فجذبه عن فرسه فسقطا إلى الأرض جميعًا فقال له صدقة - وهو بارك بين يديه يلهث لهثًا شديدًا‏:‏ ارفق‏.‏

فضربه فرمى قحفه ثم حز رأسه وحمله وانهزم أصحابه وأسر منهم حماد بن أبي الجبر ودبيس بن صدقة وسرخاب الديلمي الذي نشأت الفتنة بسببه وأخذ دبيس فحلف على خلوص النية وأطلق وزادت القتلى على ثلاثة آلاف وأخـذ مـن زوجتـه خمسمائـة دينـار وجواهـر وكانـت الوقعـة بعـد صلـاة الجمعـة تاسع عشر رجب‏.‏

وفي رمضان‏:‏ عزل أبو سعد ابن الحلواني عن الحسبة وعول على القاضي أبي العباس ابن الرطبي‏.‏

وفي هذا الشهر عزل الوزير ابن المطلب وعول على نقيب النقباء أبي القاسم وقاضي القضاة أبي الحسـن فـي النيابـة فـي الديـوان والاشتـراك فـي النظـر وقبـض علـى الوكيـل أبـي القاسـم بـن الحصيـن وفـي يـوم الفطـر‏:‏ عـزل مهـذب الدولـة أبـو جعفر ابن الدامغاني عن حجبة الباب وأستنيب أبو العز المؤيدي‏.‏

وفي ذي الحجة‏:‏ وقع حريق في خرابة ابن جردة وبقي مقدار منا بين الصلاتين وذهب من العقارما تزيد قيمته على ثلثمائة ألف دينار وتلفت نفوس كثيرة وتخلص قوم بنقوب نقبوها في سـور المحلة وخرجوا إلى مقابر باب أبرز وكان هذا المكان قد احترق في سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة وعمره أهله ثم أتى عليه هذا الحريق ثم عافى الحريق في عدة أماكن بدرب القيار وغيره مرارًا متوالية فارتاع الناس لذلك وأقاموا على سطوحهم من يحفظها ونصـب بعضهـم الخيـم في أعاليها وذلك في حر شديد وأعدوا في السطوح حباب الماء وبقوا على ذلك أيامًا حتى تعطلوا عن معايشهم‏.‏

وظهر على جارية قوم أحبت رجلًا فوافقته على المبيت في دار مولاها مستترًا وعول بأن يأخـذ زنفليجـة كانـت هنـاك فلمـا أخذهـا طرحـا النار وخرجا فأظهر اللّه تعالى أمرهما فافتضحا‏.‏

وظهر في هـذه السنـة صبيـة عميـاء تتكلـم فـي أسـرار النـاس وبالـغ النـاس فـي التحيـل لعلـم حالهـا فلـم يعلموا قال ابن عقيل‏:‏ وأشكل أمرها على العلماء والخواص والعوام حتى إنها كانت تسأل عن نقـوش الخواتيـم وما عليها وألوان الفصوص وصفات الأشخاص وما في دواخل البنادق من الشمع والطيـن مـن الحـب المختلـف والخـرز وبالغ أحدهم في ترك يده على ذكره فقيل لها‏:‏ ما الذي في يـده فقالـت‏:‏ يحمله إلى أهله وعياله‏.‏

وثبت بالتواتر أن جميع ما يتكلم به أبوها في السؤال لها‏:‏ ‏"‏ ما في يد فلان وما الذي قد خبأه هذا الرجل‏!‏ فتقول في ذلك تفاصيل لا يدركها البصر فاستحال أن يكون بينها وبين أبيها ترجمة لأمور مختلفة‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ ليس في هذا إلأ أنه خصيصة من الله سبحانه كخواص النبـات والأحجـار فخصت هذه بإجراء ما يجري على لسانها من غير اطلاع على البواطن‏.‏

قـال المصنـف رحمـه اللـه‏:‏ وقـد حكـى إبراهيـم بـن الفراء أنه أخذ شيئًا يشبه الحنطة وليس بحنطة فأخطأت هذه المرة في حزره‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

إبراهيم بن مياس بن مهدي بن كامل أبوإسحاق القشيري من أهل دمشق سمع الكثير وأكثر عن الخطيب وكتب من تصانيفه وورد بغـداد فسمـع مـن وتوفي في شعبان هذه السنة‏.‏

إسماعيل بن عمرو بن محمد أبو سعيد البحيري من أهل نيسابور ومن بيت الحديث سمع الكثير وكان ثقة دينـًا وكـان يقـرأ الحديـث للغربـاء قرأ صحيح مسلم على عبد الغفار عشرين مرة وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة‏.‏

أحمد بن عبد اللّه بن منصور القَيْرَوَانّي أبوبكر توفي في رمضان ودفن في باب أحرب وحدث عن الجوهري وغيره‏.‏

حيدرة بن أي الغنائم المعمر بن عبد اللّه أبو الفتوح العلوي نقيب الطالبيين وكان عفيفًا متشاغلًا بالعلوم غزير الأدب مليـح الصـورة توفـي فـي هـذه السنـة وعمـره ثمـان وثلاثون سنة ومدة ولايته النقابة اثنتا عشرة سنة وثلاثة أشهر وولي بعده أخوه أبو الحسن علي‏.‏

صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد كان كريمًا ذا ذمام عفيفًا من الزناء والفواحش كأن عليه رقيبًا من الصيانـة ولـم يتـزوج علـى زوجته قط ولا تسرى وقيل‏:‏ انه لم يشرب مسكرًا ولا سمع غناء ولا قصد التسوق في طعام ولا صادر أحدًا من أصحابه وكان تاريخ العرب والأماجد كرمـًا ووفـاء وكانـت داره ببغـداد حـرم الخائفيـن فلمـا خـرج سرخـاب الحاجـب عن طاعة السلطان محمد التجأ إليه فأجاره ثم طلبه السلطـان منه فلم يسلمه فجاء السلطان محاربًا له على ما سبق ذكره في هذه السنة وهو ابن خمـس وخمسيـن سنـة وكانـت إمارتـه اثنتيـن وعشريـن سنـة غيـر أيـام وحمـل فدفـن في مشهد الحسين عليه السلام‏.‏

 ثم دخلت سنة اثنتين وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أنه شرع في عمارة جامع السلطان وأتمه بهروز الخادم وفوض إليه السلطان محمد عمارة دار المملكـة وملاحظـة الأعمـال بالعـراق فحفـر السوانـي وعمـر فرخصت الأسعار وبنى رباطًا للصوفية قريبًا من النظامية ومنع النساء أن يعبرن مع الرجال فـي السميريـات ثـم وقـع الغـلاء وفي هذه السنة‏:‏ عزل الوزير ابن المطلب في حادي عشرين رجب وكان أبو القاسم علي بن جهير باصفهان فاستدعي للوزارة بإذن السلطان وجلس في وزارة المستظهر في شوال‏.‏

وفي يوم الجمعة الثاني والعشرين من شعبـان‏:‏ تـزوج المستظهـر بخاتـون بنـت ملكشـاه وكانـت الوكالة للوزيرنظام الدين أحمد بن نظام الملك أخي الوزير أحمد والخطيب أبوالعلاء صاعد بن محمد الفقيه الحنفي‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

الحسن العلوي أبوهاشم رئيس همذان وكـان قـد صـادره السلطـان علـى تسعمائة ألف دينار فأداها في نيف وعشرين يومًا ولم يبع فيها ملكًا ولا عقارًا‏.‏

صاعد بن محمد بن عبد الرحمن أبو العلاء البخاري القاضي من أهل أصبهان ولد بها في سنة ثمان وأربعين وأربعمائة وسمع الحديث بها وببغداد ومكة

وتفقـه علـى مذهـب أبـي حنيفة وبرع حتى صار مفتي البلد وكان متدينًا وقتل في الجامع يوم الفطر من هذه السنة عبيد اللّه بن علي أبو إسماعيل الخطبي قاضي اصفهان قتله الباطنية بها عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد بن محمد أبو المحاسن الروياني من أهل آمل طبرستان ولد سنة خمس عشرة وأربعمائة ورحل إلى الأقطار وعبر ما وراء النهر وسمع الحديث واقتبس العلوم وتفقه وكان يحفظ مذهب الشافعـي ويقـول‏:‏ لـو احترقـت كتب الشافعي لأمليتها من حفظي وله مصنفات في المذهب والخلاف توفي شهيدًا مقتولًا ظلمًا يوم عاشوراء هذه السنة بآمل في الجامع يوم الجمعة‏.‏

محمد بن عبد الكريم بن محمد بن خشيش أبوسعيد الكاتب ولد سنة أربع عشرة وأربعمائة وسمعِ أبا علي بن شـاذان وأبـا الحسـن بـن مخلـد وغيرهمـا وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة ودفن بباب حرب‏.‏

محمد بن عبد القادر بن أحمد بن الحسين أبو الحسين ابن السماك الواعـظ المعـدل‏.‏

روى عـن أبـي القاسـم الازجـي والتـوزي وغيرهـم روى لنا عنه أشياخنا وقال شيخنا أبو الفضل بن ناصر‏:‏ لا تحل الرواية عنه لأنه كان كذابًا ولم يكن عفيفًا في دينه وكان يكتب بخطه سماعاته على الأجزاء وقال‏:‏ كذلك كان أبوه وجده ولم يكن في عدالته بمرضي‏.‏

توفي في رجب هذه السنة ودفن في داره بنهر معلى‏.‏

هبة اللّه بن أحمد بن محمد بن علي بن إبراهيم بن سعد أبو عبد اللّه البَزدَوي الموصلي ولد سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة وسمع أبا القاسم بن بشران وغيـره روى عنـه أشياخنـا وكان فاضلًا صالحًا صحيح السماع عمر حتى انتشرت عنه الرواية وتوفي في رمضان هذه السنة ودفن في مقبرة باب حرب‏.‏

يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيباني التَبْرِيزِي أبو زكريا أحد أئمة اللغة كانت له معرفة حسنة بالنحو واللغة قرأ على أبي العلاء وغيره وتخرج بـه جماعـة مـن أهـل اللغـة وصاحبـه الأكبـر شيخنا أبو منصور ابن الجواليقي وقال شيخنا أبو منصور ابن خيرون‏:‏ ما كان أبو زكريا بمرضي الطريقة قال شيخنا ابن ناصر‏:‏ ولكنه كان ثقة فيما يرويـه

وصنـف التصانيـف الكثيـرة وتوفـي فجـاءة في جمادى الآخر ة من هذه السنة وصلى عليه أبو طالب الزينبي ودفن إلى جانب تربة أبي إسحاق الشيرازي بباب أبرز‏.‏

أنبأنا أبو منصور ابن الجواليقي قال‏:‏ أنشدنا أبو زكريا قال‏:‏ كتب إلي العميد الفياض‏:‏

قل ليحيـى بـن علـي ** والأقاويل فنـون

غير أني لسـت مـن يـك ** ذب فيها ويخون

أنت عين الفضـل إن مـد ** ت إلـى الفضـل العيـون

أنت من عزبه الفض ** ل وقـد كان يهون

فقت من كان واتعب ** ت لعمري من يكون

وإذا قيس بك الكل ** فصحو ودجون

وإذا فتـش عنهم ** فالأحاديث شجـون

قـد سمعنـا ورأينا ** فسهول وحزون

إنك الأصل ومن دو ** نك في العلم غصون

إنك البحر وأعياني ** ن ذوي الفضل عيون

ليس كالسيف وإن حل ** ى فـي الحكم الجفون

ليس كالفذ المعلـى ** ليـس كالبيـت الحجـون

ليس كالجد وإن آ ** نس هزل ومجون

ليـس فـي الحسن سواء ** أبـدًا بيض وجون

ليس كالأبكـار فـي اللـط ** ف وإن راقتك عون

إن ودي لك عمـا ** يصـم الـود مصون

ليس لي منه ظهـور ** تتنافـى وبطـون

بل لقلبي منه صـب ** بالمعافاة مكـون

غلق الرهـن وقـد يـغ ** لق في الحب الرهون

ومن الناس أمين ** فـي هـواه وخؤون

إنّي أتيتك بالحصى ** عن لؤلؤ أبرزته عن خاطر مرتاض

ولخاطري عن مثل ذاك توقف ** ما إن يكاد يجود بالانقاض

أيعارض البحص الغطامط جدول **أم درة تقتاس بالرضراض

يا فارس النظم المرصع جوهرًا ** والنثـر يكشـف غمـة الأمـراض

لا تلزمني من ثنائك موجبًا ** حقًا فلست لحقه بالقاضـي

ولقد عجزت عن القريض وربما ** أعرضت عنه أيما إعراض أنعم

عليّ ببسط عذري إننـي ** أقـررت عنـد نداك بالانفاض

 ثم دخلت سنة ثلاث وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أخذ الإفرنج طرابلس‏.‏

وفيهـا‏:‏ أن الوزيـر أبـا المعالـي بـن المطلب خرج مستترًا في إزار وخف من دار الخلافة ومعه ولداه فنزل دجلة وصعد دار السلطان فاستجار بها‏.‏

وفـي ربيـع الآخـر‏:‏ دخـل السلطان بغداد وعزل ابن قضاعة عن عمارة بغداد وولي مكانه عميد الدولة بن صدقة أبوعلي‏.‏

وفـي شعبان‏:‏ نزل الوزير نظامِ الدين أحمد بن نظام الملك إلى السميرية فضربه باطني في عنقه بسكيـن فبقـي مريضـًا مـدة وسلـم وقبـض علـى الباطنـي وسقـي الخمـر فلمـا سكـر أقرعلى جماعة من الباطنية بمسجد في محلة المأمونية فقتلوا وقتل معهم‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن علي أحمد أبو بكر العلثي كـان فى حداثته يجصص الحيطان ويتنزه عن عمل النقوش والصور وكان لا يقبل من أحد شيئًا عفافًا وقناعة وكان له عقار قد ورثه من أبيه وكان يبيع منه شيًا فشيًا ويتقوت به واشتغل بالعبادة وصحب القاضي أبا يعلى وقرأ عليه طرفًا من الفقه وسمع منه الحديث وحدث عنه بشيء يسير وكان إذا حج يزور القبور بمكة ثم يجيء إلى قبر الفضيل فيخط بعصاه الأرض ويقول‏:‏ يا رب ها هنا فقدرله أن حج في سنة ثلاث وخمسمائة فوقع من الجمل مرتين وشهد عرفـة محرمـًا وتوفـي عشيـة ذلـك اليـوم فـي عرفـات‏.‏

فحمل إلى مكة وطيف به حول البيت ودفن يـوم النحرعنـد قبـر الفضيـل ولمـا بلـغ خبره إلى بغداد صلى الناس عليه صلاة الغائب فامتلأ الجامع من الناس‏.‏

أحمد بن المظفر بن الحسين بن عبد الله بن سوسن أبو بكرالتمار ولد سنة إحدى عشرة وأربعمائة روى عنه جماعة وحدثنا عنه أشياخنا‏.‏

قال شجاع بـن فـارس الذهلـي‏:‏ كـان ضعيفـًا جـدًا قيـل لـه‏:‏ بمـاذا ضعفتمـوه فقـال‏:‏ بأشيـاء ظهرت منه دلت على ضعفه منها أنه كان يلحق سماعاته في الأجزاء‏.‏

وتوفي في صفر هذه السنة ودفن بباب حرب‏.‏

عمر بن عبد الكريم بن سعدويه أبو الفتيان الدَهِسْتانِي رحل وطلب الحديث فدار الدنيا وخرج على المشايخ وانتخب وكان ممن يفهم هـذا الشـأن وكان ثقة سمع أبا يعلى بن الفراء وغيره وصحح عليه الصحيحين أبو حامد الغزالي وتوفي بسرخس في هذه السنة‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ قـرأت بخـط أبـي شجاع الذهلي مات محمد ويعرف بأخي حمادي من أهل الجانب الشرقي يوم الخميس سادس محرم سنة ثلاث وخمسمائة وكان رجـلًا صالحـًا كـان لـه مـرض شـارف منـه التلف فرأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه فعوفي من ذلك المرض فانقطع عن مخالطة الناس فلزم المسجد نحو أربعين سنة وكان لا يخرج منه إلا في أيام الجمعات لصلاة الجمعة ثم يعود إليه‏.‏

وحدثني أبو محمد عبد الله بن علي المقرىء عن أخي حمادي قال‏:‏ خرجت في يدي عيون فانتفخـت فأجمـع الأطباء على قطعها فبت ليلة على سطح قد رقيت إليه فقلت‏:‏ في الليل يا صاحب هذا الملك الذي لا ينبغي لغيره هب لي شيئًا بلا شيء فنمت فرأيت رسول اللهّ صلـى اللـه عليـه وسلـم فـي المنام فقلت‏:‏ يا رسول الله يدي انظر إليها فقال‏:‏ مدها فمددتها فأمر يـده عليهـا وأعادهـا وقـال‏:‏ قـم فقمت وانتبهت والخرق التي قد شدت بها مخانق فقمت في الليل ومضيت إلى باب الأزج إلى قرابة لي فطرقت الباب فقالت المرأة لزوجها‏:‏ قـد مـات فلـان تعنينـي وظنـت أنـي مخبـر قـد جـاء يخبرهـا بذلـك فلمـا فتحـت الباب فرأتني تعجبت ورجعت إلى بـاب الطـاق فرأيـت النـاس مـن عنـد دار السلطان إلى منزلي خلقًا لا يحصى معهم الجرار والأباريق فقلـت‏:‏ مالكـم فقالـوا‏:‏ قيـل لنا إن رجلًا قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ها هنا يتوضأ من قال المصنف‏:‏ هذا الرجل مدفون في زاوية كانت له بالجانب الشرقي مما يلي قبر أبي حنيفة وقد زرت قبره‏.‏

هبة اللّه بن محمد بن علي الكرماني أبوالمعالي بن المطلب الوزير ولد سنة أربعين وأربعمائة وسمع من أبي الحسين بن المهتدي وتوفي يوم الأحد ثاني شوال هذه السنة ودفن بباب أبرز‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وخمسمائة

فمن الحوداث فيها‏:‏ أنه وصل الخبر بأن الافرنج ملكوا الشام فقامِ التجار فمنعوا الخطبة في جامع السلطان فقال السلطان‏:‏ لا تعارضوهم وبعث عبيدًا ومعهم ولد للسلطان‏.‏

وخرج شيجنا أبو الحسن الزاغوني إلى الغزاة ورافقه جماعة فبلغني أنهم ساروا إلى بعض الأماكن ورجعوا وجلس الشريف أبـو السعـادات ابـن الشجـري فـي حلقـة النحوييـن بجامـع وخرج زين الإسلام أبوسعد الهروي لاستدعاء خاتون بنت ملكشاه زوجة الخليفة المستظهر فدخلـت بغـداد يوم السبت ثامن عشرين رجب من هذه السنة ونزلت بدار المملكة عند أخيها السلطان محمد وزينت بغداد ونقل جهازها في رمضان فكان على مائة واثنين وستين جملًا وسبعة وعشرين بغلًا وجاءت النجائب والمهور والجواري المزينـات وغلقـت الأسـواق ونصبـت القباب وتشاغل الناس بالفرح وكان الزفاف في ليلة العاشر من رمضان‏.‏

وجلس أبو بكر الشاشي يدرس في المدرسة النظامية في شعبان وحضرعنده وزير السلطان وأرباب الدولة ووصل إلى بغداد حاج خراسان ثم رحلوا إلى الكوفة فقيل لهم‏:‏ إن الطريق ليس بها ماء فعادوا ولم يحج منهم أحد‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن محمد بن محمد بن عبيد الله بن الكاتب

أبو المكارم ابن السكري ولد سنة خمس وعشرين وأربعمائة وسمع الأمير أبا محمد الحسن بن علي بن المقتدر وروى وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة ودفن في مقبرة باب حرب‏.‏

إسماعيل بن محمد بن عبد الغافر أبو عبد اللّه بن أبي الحسين الفارسي من أهل نيسابور المحدث ابن المحدث ولد سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة وسمع من أبي حسان المزكي وغيره‏.‏

وقدم بغداد فسمع من ابن المهتدي والجوهري وأبي الغنائم ابن المأمون روى عنه شيخنا البسطامي وغيره وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة وهو ابن احدى وثمانين سنة‏.‏

إدريس بن حمزة بن علي أبو الحسن الشامي الرملي العثماني مـن أهـل الرملـة بلدة من بلاد فلسطين تفقه على أبي الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي ثم ببغداد على أبي إسحاق الشيرازي ودخل إلى بلاد خراسان وخرخ إلى وراء النهر وسكن سمرقند وفوض إليه التدريس بها إلى أن توفي في هذه السنة وكان من فحول المناظرين عبد الوهاب بن هبة اللّه بن السيبي أبو الفرج مؤدب ولد الخليفة المقتفي روى عنـه المقّتفي الحديث وتوفي يوم السبت عشرين محرم هذه السنة عند عوده من الحج قبل وصوله إلى المدينة بيوم وحمل إلى المدينة فصلي عليه بها ودفن بالبقيع علي بن محمد بن علي أبوالحسن الطبري الهراسي إلكيا ولد في ذي القعدة سنة خمس وأربعمائة وتفقه على أبي المعالي الجويني وكان حافظًا للفقه كان يعيد الدرس في ابتدائه بمدرسة نيسابور على كل مرقاة من مراقي مسمع مرة وكانت المراقي سبعين وسمع الحديث وكـان فصيحـًا جهـوري الصـوت ودرس بالنظاميـة ببغـداد مـدة واتهم برأي الباطنية فأخذ فشهد له جماعة بالبراءة من ذلك منهم أبو الوفاء بن عقيل‏.‏

وتوفي يوم الخميس غرة محرم هذه السنة ودفن بمقبرة باب أبرز عند الشيخ أبـي إسحـاق الشيرازي‏.‏

 ثم دخلت سنة خمس وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أنه كان قد بعث السلطان محمد إلى الإفرنج الأمير مودود في خلق عظيم فخرج فوصل إلى جامع دمشق فجاء باطني في زي المكدين فطلب منه شيئًا فضربه في فؤاده فمات‏.‏

وفي ربيع الأول‏:‏ خلع على ابن الخرزي بباب الحجرة وخرج إلى الديوان ونثر عليه دنانير‏.‏

ووجد رجل أعمى على سطح الجامع ومعه سكين مسمومة وذكر أنه أراد وولد للخليفة ولد من بنت السلطان وضربت الدبادب والبوقات وقعد الوزير للهناء في باب الفردوس وتوفي أخ للمستظهر فقطع ضرب الطبل أيامًا وجلس للعزاء به بباب الفردوس وعـزل أحمـد بـن نظـام الملـك عن الوزارة في تاسع رمضان وكانت مدة وزارته أربع سنين وأحد عشر شهرًا‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

الحسن بن عبد الواحد ابن الحصين أبو القاسم صاحب مخزن الخليفة المستظهر بالله تمكن من الدولة تمكنًا كثيرًا وكان يعزل ويولي من الوزير إلى من دونه فقبض عليه السلطان محمد وحمله إلى القلعة بكنجة فتوفي في هذه السنة‏.‏

أبو الحسن ابن العلاف ولد سنة ست وأربعمائة وروى عن أبي القاسم بن بشران وأبي الحسن الحمامي وغيرهما وكان سماعه صحيحًا ومتع بسمعه وبصره وجوارحه إلى أن توفي في هذه السنة عن ثمان وتسعين سنة عبد الملك بن محمد بن الحسين أبو محمد البوزجاني سمع أبا الحسن القزويني وروى عنه أشياخنا وكان شيخًا صالحًا وتوفي في محرم هذه السنة ودفن في مقبرة باب حرب‏.‏

محمد بن محمد بن محمد أبو حامد الغزالي ذكر أنـه ولـد سنـة خمسيـن وأربعمائـة وتفقـه علـى أبـي المعالـي الجوينـي وبـرع فـي النظـر في مدة قريبة وقاوم الأقران وتفقه وتَوحد وصنف الكتب الحسان في الأصول والفروع التـي انفـرد بحسـن وضعهـا وترتيبهـا وتحقيـق الكلـام فيهـا حتـى إنـه صنف في خياة أستاذه الجويني فنظر الجويني في كتابـه المسمـى بالمنخـول ‏"‏ فقـال لـه‏:‏ دفنتنـي وأنـا حي هلا صبرت حتى أموت وأراد أن كتابك قد غطى على كتابي ووقع له القبول من نظام الملك فرسم له التدريس بمدرسته ببغداد فدخل بغـداد فـي سنـة أربـع وثمانيـن ودرس بهـا وحضره الأئمة الكبار كابن عقيل وأبي الخطاب وتعجبوا من كلامه واعتقدوه فائدة ونقلوا كلامه في مصنفاتهم ثم إنه ترك التدريـس والرياسـة ولبـس الخام الغليظ ولازم الصوم وكان لا يأكل إلّا من أجرة النسخ وحج وعاد ثم رحل إلى الشام وأقـام ببيـت المقـدس ودمشق مدة يطوف المشاهد وأخذ في تصنيف كتاب الإحياء في القدس ثـم أتمـه بدمشـق إلّا أنه وضعه على مذهب الصوفية وترك فيه قانون الفقه مثل أنه ذكر في محو الجاه ومجاهدة النفس أن رجلًا أراد محو جاهه فدخل الحمام فلبس ثياب غيره ثم لبس ثيابه فوقها ثم خرج يمشي على مهل حتى لحقوه فأخذوها منه وسمي سارق الحمام وذكر مثل هذا على سبيل التعليم للمريدين قبيح لأن الفقه يحكم بقبح هذا فإنه متى كان للحمام حافظ وسرق سارق قطع ثم لا يحل لمسلم أن يتعرض لأمر يأثم الناس به في حقه وذكر أن رجلًا اشترى لحمًا فرأى نفسه تستحي من حمله إلى بيته فعلقه في عنقه ومشى وهذا في غاية القبح ومثله كثير ليس هذا موضعه‏.‏

وقد جمعـت أغلـاط الكتـاب وسميتـه ‏"‏ إعلام الأحيـاء بأغلاط الإحيـاء ‏"‏ وأشـرت إلـى بعـض ذلـك فـي كتابـي المسمـى ‏"‏ بتلبيـس إبليـس ‏"‏ مثـل مـا ذكر فـي كتـاب النكـاح أن عائشـة رضـي اللـه عنهـا قالت‏:‏ للنبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أنت الذي تزعم أنك رسول اللّه وهذا محال وإنما كان سبب إِعراضه فيما وضعه عن مقتضى الفقه أنه صحب الصوفية فرأى حالتهم الغاية وقـال‏:‏ إنـي أخـذت الطريقـة مـن أبـي علـي القارمـذي وامتثلـت مـا كـان يشيـر بـه مـن وظائف العبادات واستدامة الذكر إلى أن جزت تلك العقبات وتكلفت تلك المشاق وما حصلت ما كنت أطلبه‏.‏

ثم أنه نظرفي كتاب أبي طالب المكي وكلام المتصوفة القمداء فاجتذبه ذلك بمرة عما يوجبه الفقه وذكر في كتاب الإحياء من الأحاديث الموضوعة وما لا يصح غير قليل وسبب ذلك قلة معرفته بالنقل فليته عرض تلك الأحاديث على من يعرف وإنما نقل نقل حاطب ليل‏.‏

وكان قد صنف للمستظهر كتابًا في الرد على الباطنية وذكر في آخر مواعظ الخلفاء فقال‏:‏ روي أن سليمان بن عبد الملك بعث إلى أبي حازم ابعث إلي من إفطارك فبعث إليه نخالة مقلوة فبقي سليمان ثلاثة أيام لا يأكل ثم أفطر عليها وجامع زوجته فجاءت بعبد العزيز فلما بلغ ولد له عمر بن عبد العزيز وهذا من أقبح الأشياء لأن عمر ابن عم سليمان وهو الذي ولاه فقد جعله ابن ابنه فما هذا حديث من يعرف من النقل شيئًا أصلًا‏.‏

وكان بعض الناس شغف بكتاب الإحياء فأعلمته بعيوبه ثم كتبته له فأسقطـت مـا يصلـح

ثـم أن أبا حامد عاد إلى وطنه مشتغلًا بتعبده فلما صار الوزارة إلى فخرالملك أحضره وسمع كلامه وألزمه بالخروج إلى نيسابور فخرج ودرس ثم عاد إلى وطنه واتخذ في جواره مدرسة ورباطًا للصوفية وبنى دارًا حسنة وغرس فيها بستانًا وتشاغل بحفظ القرآن وسمع الصحاح‏.‏

سمعـت إسماعيل بن علي الموصلي الواعظ يحكي عن أبي منصور الرزاز الفقيه قال‏:‏ دخل أبو حامـد بغـداد فقومنا ملبوسه ومركوبه خمسمائة دينار فلما تزهد وسافر وعاد إلى بغداد فقومنا ملبوسه خمسة عشر قيراطًا وحدثني بعض الفقهاء عن أنوشروان - وكان قد وزر للخليفة - أنه زار أبـا حامـد الغزالـي فقـال لـه أبو حامد‏:‏ زمانك محسوب عليك وأنت كالمستأجر فتوفرك على ذلك أولى من زيارتي فخـرج أنوشـروان وهـو يقـول‏:‏ لا إلـه إلا اللـه هذا الذي كان في أول عمره يستزيدني فضل لقب في ألقابه كان يلبس الذهب والحرير فآل أمره إلى هذا الحال توفي أبو حامد يوم الاثنين رابع عشر جمادى الآخرة من هذه السنة بطوس ودفن وسأله قبيل الموت بعض أصحابه‏:‏ أوص فقال‏:‏ عليك بالإخلاص فلم يزل يكررها حتى مات‏.‏

محمد بن علي بن محمد أبو الفتح الحلواني توفي يوم عيد الأضحى من هذه السنة ودفن بباب حرب مودود الأمير قد ذكرنا في الحوداث كيفية قتله وكيف قتله الباطنية في دمشق‏.‏

 ثم دخلت سنة ست وخمسمائة

فمن الحوادث فيها أن أبا علي المغربي كان من الزهاد معروفًا بين الصوفية بالزهادة والقناعة كان يأتيه كل يوم روزجاري برغيفين من كدّ يده فيأكلهما ثم عنّ له أن يشتغل بصنعة الكيمياء فأخذ إلى دار الخلافة وانقطع خبره‏.‏

وفي جمادى الآخرة‏:‏ جلس ابن الطبري بالنظامية مدرسًا وعزل الشاشي ومـن الحـوادث‏:‏ دخـول يوسـف بن أيوب الهمذاني الواعظ إلى بغداد وكان قد دخلها بعد الستين والأربعمائة فتفقه على الشيخ أبي إسحاف حتى برع في الفقه ثم عاد إلى مرو فاشتغل بالتعبـد واجتمـع فـي رباطـه خلـق زائـد عـن الحـد مـن المنقطعيـن إلـى اللّـه تعالـى وعاد إلى بغداد في هذه السنة فوعظ بها فوقع له القبول وقام إليه رجل متفقه يقال له ابن السقاء فآذاه في مسألة فقال له‏:‏ اجلس فإني أجد من كلامك رائحة الكفر ولعلك تموت على غير دين الإسلام فاتفق بعـد مديـدة ان ابـن السقـاء خـرج إلى بلاد الروم وتنصر وقام إليه ابنا أبي بكر الشاشي فقالا له‏:‏ إن كنت تتكلم على مذهب الأشعري والّا فلا تتكلم فقال‏:‏ اجلسا لا متعكما اللّه بشبابكما فماتا ولم يبلغا الشيخوخة‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ ورأيـت بخـط شيخنا أبي بكر بن عبد الباقي البزاز قال‏:‏ في يوم الخميس ثالث عشـر ذي القعـدة مـن سنـة سـت وخمسمائـة سمـع صـوت هـدة عظيمـة‏.‏

فـي‏.‏

أقطـار بغداد بالجانبين الشرقـي والغربي وسمعت أنا صوتها وأنا جالس في المارستارن حتى ظننت أنه صوت حائط قد ذهب بالقرب منا ولم يعلم ما هو ولم يكن في السماء غيم فيقال‏:‏ صوت رعد‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن الفرج أبن عمر أبو نصر الدينوري والد شيختنا شهدة‏.‏سمع القاضي أبا يعلـى وابـن المأمـون وابـن المهتـدي وابـن النقـور وابـن المسلمة وأبا بكر الخطيب روى عنه جماعة منهم ابنته شهدة وكـان خيـرًا متزهـدًا حسـن السيرة وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة‏.‏

صاعد بن منصور بن إسماعيل بن صاعد أبوالعلاء الخطيب من أهل نيسابور سمع الحديث الكثير وروى عنه شيخنا أبو شجاع النظامي وكان الجويني يثني عليه وخلف أباه في الخطابة والتدريسَ والتذكير ولي قضاء خوارزم وأملى الحديث وتوفي في رمضان هذه السنة‏.‏

عبد الملك بن عبد اللّه بن أحمد بن رضوان أبو الحسين حـدث عـن أبـي محمـد الجوهـري وروى عنـه أبـو المعمـر الأنصـاري وكـان خيـرًا صالحـًا كثيـر الصدقة والبر وكان كاتب المستظهر باللّه على ديوان الرسائل وتوفي في شوال هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

محمد بن الحسين بن إسماعيل من أهل طبرستان رحل فـي طلـب الحديـث وسمـع الكثيـر بالعـراق والحجـاز والجبـال وكـان صالحًا صدوقًا وتوفي في هذه السنة‏.‏

محمد بن محمد بن أيوب أبو محمد القَطَوانِي من أهل سمرقند وقطوان على خمسة فراسخ منها سافر البلدان وسمع الكثيـر وكـان إمامـًا واعظًا فاضلًا له القبول التام بين الخواص والعوام وحظي عند الملوك وكان يأمرهم بالمعروف من غير محاباة ووعظ يومًا في الجامع وصلى العصر ثم ركب فرسًا له فسقطت قطعة من السـور فنفر الفرس ورماه فاندقت عنقه فحمل إلى داره فتوفي وقت الفجر يوم السبت سادس رجب سنة ست وخمسمائة‏.‏

المعمر بن علي بن المعمر أبو سعد بن أبي عمامة الواعظ ولد سنة تسع وعشرين وأربعمائة وسمع ابن غيلـان والخلـال والجوهـري وغيرهـم وكـان يعـظ وجمهور وعظه حكايات السلف وكان له خاطر حاد وذهـن بغـدادي وتماجـن وكـان يحاضـر المستظهر بالله قال يومًا في وعظه‏:‏ أهون ما عنده أن يجعل لك أبواب الوصي توابيت‏.‏

ولمـا دخل نظام الملك وزير السلطان ملكشاه إلى بغداد صلى في جامع المهدي الجمعة فقام أبو سعـد بن أبي عمامة فقال‏:‏ الحمد للّه ولي الإنعام وصلى اللهّ على من هو للأنبياء ختام وعلى آله سرج الظلام وعلى أصحابه الغر الكرام والسلام على صدر الاسلام ورضي الإمام زينه اللّه بالتقوى وختم عمله بالحسنى وجمع له بين خير الآخر ة والدنيا معلوم يا صدر الاسلام إن آحاد الرعية من الاعيان مخيرون في القاصد والوافد إن شاءوا وصلوه وإن شاءوا اقطعوه فأما مـن توشـح بولائـه وترشـح لآلائـه فليـس مخيرًا في القاصد والوافد لأن من هوعلى الحقيقة أمير فهو في الحقيقة أجير قد باع نفسه وأخذ ثمنه فلم يبق من نهاره ما يتصرف فيه على اختياره ولا له أن يصلي نفلًا ولا يدخل معتكفًا دون التبتل لتدبيرهم‏.‏

والنظر في أمورهم لأن ذلك فضل وهذا‏.‏

فرض لازم وأنت يا صدر الاسلام وإن كنت وزير الدولة فأنت أجير الأمة استأجرك جلـال الدولـة بالأجـرة الوافرة لتنوب عنه في الدنيا والآخر ة فأما في الدنيا ففي مصالح المسلمين وأما في الآخرة فلتجيب عند رب العالمين فإنه سيقفه بين يديه ويقول له‏:‏ ملكتك البلاد وقلدتك أزمة العباد فما صنعت في إقامة البذل وإفاضة العدل فلعله يقول‏:‏ يـا رب اختـرت مـن دولتـي شجاعـًا عاقلًا حازمًا وسميته قوام الدين نظام الملك وها هو قائم في جملة الولاة وبسطت يده في السوط والسيف والقلم ومكنته من الدينار والدرهم فاسأله يا

رب مـاذا صنـع فـي عبـادك وبلادك أفتحسن أن تقول في الجواب نعم تقلدت أمور العباد وملكت أزمة العباد فبثثت النوال وأعطيت الأفضال حتى إني أقربت من لقائك ودنـوت مـن تلقائـك اتخـذت الأبواب والنواب والحجاب والحِجاب ليصدوا عني القاصد ويردوا‏.‏

عني الوافد فاعمر قبرك كما عمرت قصرك وانتهز الفرصة ما دامِ الدهر يقل أمرك فلا تعتذر فما ثم من يقبل عـذرك وهـذا ملـك الهنـد وهـو عابـد صنـم ذهَـبَ سمعـه فدخـل عليه أهل مملكته يعزونه في سمعه فقـال‏:‏ مـا حزنـي لذهاب هذه الجارحة من بدني ولكن لصوت المظلوم كيف لا أسمعه فأغيثه ثم قـال‏:‏ إن كـان قـد ذهـب سمعـي فما فصب بصري فليؤمركل في ظلامة أن يلبس الأحمر حتى إذا رأيته عرفته فأنصفته وهذا أنو شروان قال له رسول‏.‏

ملك الروم‏:‏ لقد أقدرت عدوك عليك بتسهيل الوصول إليك فقـال‏:‏ إنمـا أجلـس هـذا المجلس لأكشف ظلامة وأقضي حاجة وأنت يا صدر الاسلام أحق بهذه المأثرة وأولى بهفو المعدلة وأحرى من عد جوابًا لتلك المسألة فإنه الله الذي تكاد السمـوات يتفطرن منه فى موقف ما فيه إلَأ خاشع أو خاضع أو مقنع ينخلع فيه القلب ويحكم فيه الرب ويعظم الكرب ويشيب الصغير ويعزل الملك والوزير‏:‏ ‏{‏يومئـذ يتذكر الانسـان وأنـى لـه الذكرى‏}‏ ‏{‏يـومٍ تجـد كـل نفـس ما عملـت مـن خير محضرًا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدًا بعيدًا‏}‏ صدق الله العظيم‏.‏

وقد استجلبت لك الدعاء وخلـدت لـك الثنـاء مـع براءتـي مـن التهمـة فليـس لـي فـي الـأرض ضيعـة ولا قرية ولا بيني وبين أحد حكومة ولا بي بحمد الله فقر ولا فاقة‏.‏

فلما سمع نظام الملك هذه الموعظة بكى بكاءً طويلًا وأمر له بمائة دينار فلم يأخذها وقال‏:‏ أنا فـي ضيافـة أميـر المؤمنيـن ومـن يكـون في ضيافته يقبح أن يأخذ عطاء غيره فقال له‏:‏ فضها على الفقراء فقال‏:‏ الفقراء على بابك أكثر منهم على بابي ولم يأخذ شيئًا‏.‏

توفي أبوسعد في ربيع الأول من هذه السنة‏.‏

 ثم دخلت سنة سبع وخمسمائة

فمن الحوادث فيها الوقعة الكبيرة بين المسلمين والإفرنج قتل من الإفرنج ألف وثلثمائة وغنم المسلمون منهم الغنيمة العظيمة واستولوا على جميع سوادهم وفوضت شحنكية بغداد إلى بهروز ووزر للمستظهر أبو منصور الحسين بن الوزير أبي شجاع‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن علي بن بدران أبو بكر الحلواني المقرئ

الزاهد خالوه سمع أبا الطيب الطبري وأبا محمـد الجوهـري والعشـاري وابـن النقـور وقـرأ بالقـراآت وحـدث وخـرج لـه الحميـدي مشيخـة قرئـت عليـه وكان من أهل الخير والدين وتوفي ليلة الأربعاء منتصف جمادى الأولى ودفن بباب حرب‏.‏

أحمد بن محمد بن عبد الله بن عمروس أبو العباس المالكي أحد الفقهاء المالكية ولد في سنة ثلاث عشرة وأربعمائة وكانت له إجازة من أبي علي ابن شاذان وكان صدوقًا متيقظًا صالحًا‏.‏

وتوفىِ في رمضان هذه السنة وصلى عليه شيخنا أبو بكر بن عبد الباقي البزاز‏.‏

إسماعيل بن أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو علي بن بكر البيهقي ولد سنة ثمان وعشرين وأربعمائة ووالده العالم المعروف صاحب التصانيـف وسمـع هـو مـن أبيه وأبي الحسن عبد الغافر وأبي عثمان الصابوني وسافر الكثير وسكن خوارزم قريبًا من عشرين سنـة ودرس بهـا ثـم مضـى إلـى بلـخ فأقـام بهـا مـدة وورد بغـداد وحـدث بهـا وورد نيسابـور فـي هـذه السنـة فسمعـوا منـه ثـم خـرج إلـى بيهـق فتوفـي بهـا فـي هـذه السنة وكان فاضلًا مرضي الطريقة‏.‏

شجاع بن أبي شجاع فـارس بـن الحسيـن بـن فـارس بـن الحسيـن بـن غريـب بن زنجويه بن بشير بن عبداللّه بن المنخل بن شريـك بـن محكـان بـن ثـور بـن سلمـة بـن شعبـة بـن الحـارث بـن سـدوس بـن شيبـان بـن ذهل بن ثعلبة بن عكابـة بـن صعـب بـن علـي بـن بكيـر بـن وائـل بـن قاسـط هيـت بـن قصـي بـن دعمـى بـن جذيلـة بـن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أبوغالب الذهلي الحافظ‏:‏ ولد في رمضان سنة ثلاثين وأربعمائة وسمع أباه وأبا القاسم الأزجي وأبا الحسن بن المهتدي والجوهـري والبرمكـي والتنوخـي وأبـا طالـب ابـن غيلـان والعشـاري وغيرهـم‏.‏

وكتـب الكثير وكان ثقة مأمونًا ثبتًا فهمًا وكان يورق للناس قال شيخنا عبد الوهاب‏:‏ دخلت عليه فقال‏:‏ توبني قلت‏:‏ من إيش قالى‏:‏ قد كتبت شعر وكـان مفيـد أهل بغداد والمرجوع إليه في معرفة الشيوخ وشرع في تتمة تاريخ بغداد ثم غسل ذلك قبل موته بعد أن أرخ بعد الخطيب وتوفي في عشية الأربعاء ثاني جمادى الأولى ودفن بمقبرة باب حرب قريبًا من ابن سمعون‏.‏

علي بن محمد بن علي أبومنصور الانباري سمع الحديث من ابن غيلان والجوهري وأبي يعلى بن الفراء وتفقه عليه وأفتى ووعظ بجامع القصر وجامع المنصور وجامع المهدي وشهد عند أبي عبداللّه الدامغاني وولي قضاء بـاب الطاق وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة‏.‏

محمد الأبيوردي بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إسحاق بن الحسن بن منصور بن معاوية بن محمد بن عثمان بن عتبة بن عنبسة بن أبي سفيان بن حرب أبو المظفر بن أبي العباس كانت له معرفة حسنة باللغة والنسب سمع إسماعيل بن مسعدة وأبا بكر بن خلف وأبا محمد السمرقندي وأبا الفضل بن خيرون وغيرهم وصنف تاريخ أبيورد و المختلف والمؤتلف فـي أنسـاب العـرب وغيـر ذلـك وكـان لـه الشعـر الرائـق غيـر أنـه كـان فيـه تيـه وكبر زائد يخرج صاحبه إلى الحماقة فكان إذا صلى يقول‏:‏ اللهم ملكني مشارق الأرض ومغاربها وكتـب مـرة إلـى الخليفـة قصة وكتب على رأسها الخادم المعاوي يعني معاوية بن محمد بن عثمان لا معاوية بن أبي سفيان فكره الخليفة النسبة إلى معاوية فأمر بكشط الميم ورد القصة فبقيت الخادم العاوي قال أحمد بن سعد العجلي‏:‏ كان السلطان نازلًا على باب همذان فرأيت الأديب الأبيوردي راجعًا من عندهم فقلت له‏:‏ من أين فانشأ يقول ارتجالًا‏.‏

ركبت طرِفي فأذرى دمعه آسفًا ** عند انصرافي منهم مضمر الياس

وقال حتم تؤذيني فإن سنحت ** حوائج لك فاركبني إلى البـاس

ومن شعره‏:‏

تنكر لي دهري ولم يـدر أننـي ** أعز وأحداث الزمان تهون

فظل يرينيِ الخطب كيف اعتداؤه ** وبت أريه الصبر كيـف يكـون

توفي الأبيوردي بأصبهان في هذه السنة‏.‏

حـدث عـن الجوهـري والمـاوردي وأبـي الطيـب الطبـري إلا أن علمـاء النقـل طعنـوا فيـه وكان السبـب أنـه سمـع لنفسـه مـن ابـن غيلـان فـي سنـة خمسيـن وأربعمائـة‏.‏

وابـن غيلـان توفي سنة أربعين ومات يوم الأربعاء رابع عشر صفر ودفن برباطه بالمقتدية‏.‏

محمد بن طاهر بن علي بن أحمد أبو الفضل المقدسي الحافظ ولد سنة ثمان وأربعين وأربعمائة وأول ما سمع وكتب في سنة ستين وسافر وكتب الكثير وكان له حفظ الحديث ومعرفة به وصنـف فيـه إلا أنـه صنـف كتابـًا سمـاه صفـوة التصـوف يضحك منه من يراه ويعجب من استشهاده على مذاهب الصوفية بالأحاديث التي لا تناسب ما يحتج له من نصرة الصوفية وكان داودي المذهب فمن أثنى عليه فلأجل حفظه للحديث ومعرفتـه بـه وإلا فالجـرح أولـى بـه ذكره أبـو سعـد ابـن السمعاني وانتصر له بغير حجة بعد أن قال‏:‏ سألـت شيخنـا إسماعيل بـن أحمـد الطلحي الحافظ عن محمد بن طاهر فأساء الثناء عليه وكان سيء الرأي فيه‏.‏

قـال‏:‏ وسمعـت أبـا الفضـل ابـن ناصـر يقـول محمـد بـن طاهـر لا يحتج به صنف كتابًا في جواز النظر إلـى المـرد وأرود فيـه حكايـة عن يحيى بن معين قال‏:‏ رأيت جارية بمصر مليحة صلى اللّه عليها فقيل له تصلى عليها فقال‏:‏ صلى اللهّ عليها وعلى كل مليح ثم قال‏:‏ كان يذهب مذهـب الإباحة‏.‏

قال ابن السمعاني‏:‏ وذكره أبو عبداللّه محمد بن عبد الواحد الدقاق الحافظ فأساء الثناء عليه جدًا إلى أشياء ثم انتصر له السمعاني فقال‏:‏ لعله قد تاب‏.‏

فواعجبا ممن سيره قبيحة فيترك الذم لصاحبها لجواز أن يكون قد تاب فما أبله هذا المنتصر ويدل على صحة ما قاله ابن ناصر من أنه كان يذهب مذهب الإباحة‏.‏

ما أنبأنا به أبو المعمر المبارك بن أحمد الأنصـاري قـال أنشدنـا أبـو الفضـل محمـد بـن طاهـر المقدسي لنفسه‏:‏ دع التصوف والزهد الذي اشتغلت به جوارح أقوام من الناس وعـج علـى ديـر داريـا فـإن بـه الرهبان ما بين قسيس وشماس فاشرب معتقة من كف كافـرة تسقيك خمرين من لحظ ومن طاس ثم استمع رنة الأوتار من رشأ مهفهف طرفه أمضى من الماس غنى بشعر أمرىء في الناس مشتهر مدون عندهم في صدر قرطاس لـولا نسيم بذكراكم يروحني لكنت محترقًا من حر أنفاسـي قال المصنف رحمه اللّه‏:‏ فالعجب من ابن السمعاني قد روي عنه هذه القصيدة وطعن الأكابر فيه ثم رد ذلك بلا شيء‏.‏

توفـي محمـد بـن طاهـر فـي ربيـع الـأول مـن هـذه السنـة ودفـن بمقبـرة العقبـة بالجانـب الغربـي عنـد ربـاط البسطامي ولما احتضر جعل يردد هذا البيت‏.‏

وما كنتـمُ تعرفـون الجفـا ** فممن ترى قد تعلمتمُ

محمد بن عبد الواحد بن الحسن أبو غالب القزاز ابن زريق سمع أبـا اسحـاق البرمكـي والقزوبنـي والعشـاري والجوهـري وقـرأ القـرآن بالقـرا آت علـى ابـن شيطا وغيره وكان ثقة توفي ليلة الخميس خامس شوال‏.‏

محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر أبوبكر الشاشي الفقيه‏:‏ ولد في محرم سنة سبع وعشرين وأربعمائة وسمع أبا يعلى بن الفراء وأبا بكر الطيب وأبا اسحاق الشيرازي وكان معيد درسه وقرأ على أبي نصر بن الصباغ كتابه الشامل وصنف ودرس في النظامية ثم عزل وكان ينشد‏:‏ تعلـم يا فتى والعود رطب ** وطينك لين والطبـع قابـل

روى عنه أشياخنا وكان أشعريًا توفي فىِ سحرة يوم السبت سادس عشر شوال ودفن عند أبي إسحاق بباب أبرز‏.‏

محمد بن مكي بن عمر بن محمد أبو بكر ابن دوست ولد سنة سبع وعشرين وأربعمائة وسمع العشـاري والجوهـري وأبـا بكـر بـن بشـران وكـان سماعه صحيحًا روى عنه أشياخنا

وتوفىِ يوم الخميس ثالث عشر ربيع الأول ودفن بمقبرة غلام الحلال بباب الأزج‏.‏

المؤتمن بن أحمد بن علي بن الحسن بن عبيداللّه أبو نصر الساجي المقدسي ولد سنة خمس وأربعين وأربعمائة وتفقه على أبي الشيرازي مدة وسمع من أصحاب المخلص والكتاني ورحل في طلب الحديث إلى بيت المقدس وأصبهان وخراسان والجبال وقرأ على عبدالله الأنصاري الحديث وحصل الكثيـر منـه وكـان حافظـًا عارفـًا بالحديـث معرفـة جيـدة خصوصـًا المتـون وكـان حسـن القـراءة والخـط صحيـح النقـل ومـا زال يسمـع ويستفيـد إلـى أن مـات كـان فيـه صلـف نفـس وقناعـة وصبـر على الفقر وصدق وأمانة وورع حدثنا عنه أشياخنا وكلهم وصفه بالثقة والورع وقد طعن فيه محمد بن طاهر المقدسي والمقدسي أحق بالطعن وأين الثريا من الثرى توفي المؤتمن يوم السبتَ ثامن عشر صفر ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

هادي بن إسماعيل الحسيني العلوي الأصبهاني حدث عن أبي سعيد العيار وروى عنه شيوخنا وتوفي بعد عوده من الحج يـوم الخميـس العشرين من ربيع الأول ودفن بمقبرة باب التبن‏.‏

محمد بن علي أبو بكر النوري سمع أبا جعفر ابن المسلمة وأبا الحسن الملطي في آخرين وتوفي في سلخ رجب وتوفي في ليلة الأربعاء ثالث عشر جمادى الآخرة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏